الأحد، 2 يناير 2011

كن احد موحدين اليابان في Sengoku Basara 3 !


اشخاص ماتو واكلهم الغبار ونساهم الزمان لأنهم لم يتركو بصمتهم في هذا العالم , واشخاص اخرين حاربو وتركو اسمهم ليتذكرهم الناس على مر الزمن , واشخاص اخرين كانو اساطير في هذا الزمان , هم اشخاص عظماء بذلو جهدهم من اجل اهدافهم ليتركو بصمة لاتنسى في هذا العالم , ولكن لكل زمان ومكان لهم اساطير خاصين , فلو تحدثنا عن زمن الأربعينيات وتحديداً في زمن وقوع الحرب العالمية الثانية , بالتأكيد سوف يبرز اسم واحد لايعلى عليه في ذالك الزمن وهو هتلر , ولو تحدثنا عن ازمن اخرى سوف نجد اشخاص اخرين كانو اساطير زمانهم ولكن ماذا عن اليابان ! واخص بذالك الفترة الممتدة بين القرن الخامس عشر والسادس عشر , بالتأكيد هناك اسماء برزت في ذالك الزمن ولعل اهمهم كانو Oda Nobunaga و Tokugawa Ieyasu كونهم يملكون اقوى الجيوش في ذالك الزمن , ولعبتنا هنا تتحدث عن ذالك الزمن تحديداً لتعيد احياء ذكرى تلك الأساطير .


]|[ نبذة عن السلسلة ]|[


صدر الجزء الأول على جهاز الـ PS2 قبل خمس سنين تقريباً , وكانت قصة اللعبة وشخصياتها مقتبسة من قصة حقيقية حصلت في اليابان في منتصف القرن الخامس عشر الى نهاية القرن السادس عشر , وتحكي القصة عن حروب بين القبائل في اليابان والتي كل منهم كان يسعى لتوحيد اليابان تحت رايته , والحروب التي حصلت في ذالك الزمن لم تكن مثل اي حروب فلذالك استحقت احيائها مرة اخرى , وابطالها استحقو ان يذكرو حتى يومنا هذا , ولعل الجدير بالذكر ان قصة اللعبة وشخصياتها كانت مقتبسة من نفس القصة التي اقتبست منها لعبة Koei الحربية والتي تحمل اسم Samurai Warriors الا ان تلك اللعبة كانت تصور حياة الحروب والقصة وكل شئ في اللعبة بشكل واقعي , وما هذي اللعبة فأنها كانت تصور كل شئ بشكل كرتوني , فترا الأعداء يتطايرون جميعاً واللاعبين اشكالهم لاتبدو لك انهم اشخاص ملائمون للحروب , وحتى اغلب السيناريوات سوف تراها كوميدية , ولكن رغم ان كل هذا يبدو سخيفاً في بداية الأمر , الا انه بعد مرور الوقت وانت تلعبها سوف تشعر فعلاً بمتعتها وانا تتميز بأسلوبها الخاص عن جميع العاب Koei الحربية فالشركة لم تحاول تقليد اللعبة رغم انها تقليدية كونها اخدت نفس منحنى العاب Koei اي لعبة سلاش اند هاك مع ساحة حرب تقتل فيها من تشاء , وكذالك تتميز اللعبة او السلسلة بشكل عام بقلة الأستراتجيات في اللعبة , فقط كل ماعليك هو المشي وقتل من امامك حتى تصل الى هدفك في ساحة حرب تم تصميمها بشكل مميز , بل وكل مرحلة يختلف تصميمها عن الأخرى , وغير ذالك كانت الشخصيات في اللعبة قليلة جداً , الا ان كل شخصية تتميز عن الأخرى بأسلوبها الخاص وسلاحها الذي يميزها عن الشخصية الأخرى , وكما انه من الجدير بالذكر ان الجزء الأول كان الجزء الوحيد الذي اطلق عليه اسم Devil Kings للنسخة الأنجليزية , وقد حقق الجزء الأول النجاح في اليابان وبينما في الدول الأخرى لم يحقق ذالك النجاح الكبير , ليتبعه بعدها اصدار الجزء الثاني من السلسلة Sengoku BASARA 2 , وقد شهد على اضافات كثيرة , من بينها اضافة شخصيات جديدة تماماً ورائعة ولعل اهمها Maeda Keiji و Toyotomi Hideyoshi وهي احد الشخصيات التي امتلكت طابع خاص ومميز في اللعبة , وكما انه تم تحسين الجيم بلاي واضافة حركات جديدة يمكن للاعب تنفيذها , واماا الأسلحة فأصبح بأمكانك شراء اسلحة خاصة من المتجر وشراء ادوات اخرى , وهذا الجزء لم يصدر بالنسخة الأنجليزية مثل سابقه ولم يخرج من اليابان , وقد تبع هذا الجزء اصدار نسخة HEROES والتي كانت فيها اشكال الشخصيات كرتونية اكثر من السابق مع توجه اللعبة لمنحدر اخر , فأصبحت اشبه بأي لعبة قتالية اخرى , حيث تضع لك شخصين في احد المراحل وانت تتحكم بأحدهم محاولاً القضاء على خصمك حتى تنتقل للمرحلة التالية وتختم اللعبة , وكان هذا الأصدار حصري لليابان ايضاً , ومن ثم تبعه اول جزء للـ PSP تحت اسم Sengoku Basara BH وبصراحة لم يكن بالمستوى المطلوب , كون ساحات المعركة ضيقة جداً اكثر من السابق مع وضع خطوط لايمكنك تجاوزها , وقد صدر للسلسلة عدة اصدارات ايضاً ولكن جميعاً لم تكن بمستوى الجزء الأول والثاني , حتى اتانا هذا الجزء فهل ظهر بما كنا نأمل عليه ؟! .. تابعو معي قرائة الموضوع حتى تعرفو ذالك .


]|[ البطاقة التعريفية ]|[


الأسم : Sengoku Basara Samurai Heroes

الناشر : Capcom

المطور : Capcom

تاريخ الإصدار :12/10/2010

الاجهزة : PS3 , Wii

الغلاف :



]|[ القصة ]|[


القصة مقتبسة من قصة حقيقية حصلت في اليابان بين القرن الـ 15 الى نهاية القرن الـ 16 , والتي تحكي عن حروب بين القبائل لأحتلال اليابان , والقبائل هي Oda و Tokugawa و Toyotomi وكما ظهرت قبيلة اخرى تحت اسم Hojo في وقت لاحق , وفي احد المعارك استطاع Nobunaga Oda اخضاع كل من Tokugawa Ieyasu و Hideyoshi Toyotomi تحت سيطرته ليتبعوه ويحاربو الى جانبه , ولكن سرعان ما انتهت تلك الفترة , بعد ان فارق Nobunaga Oda الحياة واصبح هيدوشي حاكم القبيلة وبينما توكجاوا رجع لكما كان عليه من سابق ليستعيد حكم قبيلته , وحصلت حروب كثيرة وظهرت بعد القبائل الى ما انتهى الأمر تحت يد Tokugawa Ieyasu والذي استطاع توحيد اليابان تحت رايته وانتهاء تلك الفترة .


]|[ الشخصيات ]|[



يحتوي هذا الجزء على 26 شخصية رئيسية , ولكن منها 16 شخصيات فقط قابلة للعب وبينما الشخصيات الأخرى سوف تظهر بين المراحل والسيناريوات ولكن بشكل خاص يميزها عن باقي الجنرالات ..


Sanada Yukimura : احد افراد قبيلة Takeda والتي هي تحت قيادة Takeda Shingen , قدم الولاء لقبيلته وتبع حاكمها حتى حين اندماج القبيلة مع قبيلة Uesugi , وقد حارب بجانب قبيلته حتى فارق الحياة , وكما يعتبر البطل الرئيسي في اللعبة ,, اما عن سلاحه فأنه لم يتغير فسوف يستخدم رمحيه المعتادين .


Date Masamune : احد الجنرالات التابعين لقبيلة Oda , وهو لايقل مكانة عن Yukimura في اللعبة ويعتبر البطل الثاني لها ,, بالنسبة لسلاحه فسوف يكون عبارة عن 6 سيوف يحملهم معاً كما في الأجزاء السابقة .


Maeda Keiji : ظهر لأول مرة في الجزء الثاني من السلسلة , وكان احد افراد قبيلة Oda الا انه خانهم في نهاية احد المعارك وبينما كانو سوف يطلقون النار على Yukimura ومن معه , ليذهب اليه وينقذه ليكونو اصحاب في النهاية ,, وسلاحه سوف يكون سيف ضخم كما في الأجزاء السابقة .


Tokugawa Ieyasu : هو رئيس قبيلة Tokugawa , وكان في السابق شخصية ثانوية يملك رمحاً ويظهر في بعض المعارك والسيناريوات , الا انه تم تغيير شكله جذرياً مع اعطائه قفازات خاصة وليملك اسلوبه الخاص في القتال , واصبح شخصية قابلة للعب في هذا الجزء .


Devil King : اسمه الحقيقي هو Nobunaga Oda وهو رئيس قبيلة Oda , ولاننسى ايضاً انه احد اهم الشخصيات في اللعبة واحد ابطالها ,, وسلاحه سيف ضخم كما في الأجزاء السابقة .


Ishida Mitsunari : شخصية جديدة على السلسلة , وهو احد ابناء ميتسوهيدي والذي كان احد جنرالات قبيلة Oda الا ان بعد مقتل حاكمها , تفرقو اغلب من فيها من جنرالات وكان هو احدهم ليكون بعدها قبيلته الخاصة ,, وسلاحه سوف يكون سيف طويل .


Fuuma Kotaro : احد الشخصيات المجهولة , وقد كان مع قبيلة Tokugawa في احد الفترات ومن ثم انتقل الى قبيلة Hojo , كان في السابق شخصية غير قابلة للعب , الا انه في هذا الجزء اصبح شخصية قابلة للعب مع تغيير سلاحه , ليملك سلاحه واسلوبه الخاص بين باقي النينجا , وكما انه سوف يكون النينجا الوحيد القابل للعب في هذا الجزء .


Honda Tadakatsu : خادم Tokugawa Ieyasu المطيع , بصراحة اعتبرها اهانة لشخصية عظيمة مثل هوندا في ان يظهر بهذا المظهر في اللعبة , لأنه في الحقيقة كان احد الأشخاص الذي يقدمون الولاء لحاكمهم ولكن ليس لدرجة التي ظهر فيها في اللعبة , وغير ذالك يعتبر هوندا اقوى شخصية في اللعبة ,, واما عن سلاحه فأنه يستخدم رمح ضخم كما في الأجزاء السابقة .


Otani Yoshitsugu : احد اصدقاء Sanada Yukimura المقربين , وهو شخصية جديدة في اللعبة , ويستخدم سلاح خاص يميزه عن باقي الشخصيات وهي عبارة عن كور تطير امامه والذي ينفذ بها ضرباته الخاصة .


Chousokabe Motochika : احد القراصنة , وليس مع اي قبيلة , ظهر لأول مرة في الجزء الثاني من السلسلة , ويستخدم رمح ضخم يشبه تلك الرماح التي يستخدموه القراصنة في اصتياد الحيتان .


Mouri Motonari : احد جنرالات قبيلة Motonari والتي ظهرت قبل حصول الحروب بين القبائل الثلاث , وقد ظهر لأول مرة في الجزء الثاني من السلسلة ,, ويستخدم حلقة حادة في القتال .


Saika Magoichi : احد افراد قبيلة Oda , وهي شخصية جديدة على السلسلة , وتستخدم مسدس في القتال .


Kuroda Kanbei : شخصية جديدة ايضاً , وهو احد افراد لقبيلة ظهرت قبل وقوع القصة الرئيسية ,, وسلاحه عبارة عن كورة ضخمة مربوطة بسلسلة حديدية .


Oichi : اخت Nobunaga Oda وقد ظهرت في الأجزاء السابقة , الا انه لم تكن قابلة للعب , ولكن في هذا الجزء سوف تكون قابلة للعب , وقد تم تغيير شكلها واعطائها سلاح خاص لتمييزها عن البقية .


Tsuruhime : شخصية جديدة , ولاتلعب اي دور مهم في القصة ,, وتحمل قوس لتقاتل به .


Shimazu Yoshihiro : احد الزعماء الرئيسيين في اللعبة , وسلاحه ومظهره لم يتغير عن ماكان عليه منذ الجزء الأول , فسوف يستخدم ذالك السيف الضخم كما اعتدنا عليه .


الشخصيات الغير قابلة للعب ...


Uesugi Kenshin

Kasuga

Katakura Kojuro

Sarutobi Sasuke

Akechi Mitsuhide

Kobayakawa Hideaki

Matsu

Maeda Toshiie

Hojo Ujimasa

Mogami Yoshiaki


]|[ اسلوب اللعب ]|[


الجيم بلاي تطور تطوراً ملحوظ , فقد تم اضافة الكثير من المزاية للجيم بلاي , مثل اضافة حركات اكثر يمكنك تنفيدها بلاعبك وأصبح لجميع الأزرار تقريباً لها دور في تنفيد ضرباتك مثلاً عند ضغطك لزر R1 سوف ينفد اللاعب ضربة جديدة ولكن عند تعليقك في الضغط على نفس الزر لتبقيه لثواني معدودة سوف ينفد اللاعب نفس الضربة ولكن بقوة اكبر من ما سبق , مما يلحق بل اعداء بضرر اكبر من عندما تضغط على الزر بدون ان تعلق عليه وكما ان لغالبية الشخصيات ضربات خاصة وقوية تؤثر بجميع من حولك مثلاً Ieyasu يضرب بيده على الأرض لتشكل زلزال قوي لمسافة محدودة , مما يؤثر على جميع من حولك وبينما Mitsunari سوف ينفذ ضربة سريعة بسيفه يجعل وكأن سيوفاً تلوح بسرعة وتقطع من امامه , وهذي الضربة لا تؤثر بمن خلفك ولا بمن جانبك بل فقط بمن امامك ولكن لمسافة ابعد من ضربة Ieyasu , وكذالك اصبح لزر R2 ضربات خاصة ينفدها اللاعبين , فضربة Yukimura تختلف تماماً عن ضربة Ieyasu وكما هو الحال مع باقي الشخصيات , ولاننسى ايضاً كما هو في العادة زر L1 مع ضغط زر المثلث والذي يشكل لك ضربة خاصة وهذي الضربات تفتحها عند رفع مستوى شخصيتك وكما يمكنك من خلالها اختيار الحركة المناسبة او الضربة المناسبة والتي تود ان تفعلها عند ضغط على الزرين مثل ما تريد مع توضيح للحركات التي يقوم بها اللاعب ومن ثم ترك لك الأختيار لأختيار حركاتك ومن الجدير بالذكر ان الشخصيات القديمة كان لها نصيب من الأضافات فقد تم اضافة لها حركات جديدة يمكن لك اختيارها بجانب بعض الحركات القديمة , وكما يوجد حركات ينفذها البطل او ضربة قاضية مثلاً الحركات سوف يقوم البطل من خلالها تنفيد عدة ضربات على الخصوم بمجرد ضغطك للزر وبينما الضربة سوف يقوم البطل بتنفيذ ضربة واحدة قوية تؤثر كثيراً على الخصوم , واما من ناحية الحركات العادية والتي تنفذ عن طريق الضغط بزر المربع فأنها لم تختلف كثيراً عن الأجزاء السابق , فتم اضافة حركات جديدة للشخصيات القديمة , واما بالنسبة للشخصيات الجدد فكانت لهم حركات جديدة تماماً بل وحتى الذي ظهرو في الأجزاء السابقة ولكن لم يكونو قابلين للعب قد تم تغيير حركاتهم , واضافة الى ذالك انه اصبح بأمكانك وبجميع الشخصيات التعليق على زر المربع فترة لينفذ اللاعب نفس الضربة ولكن بشكل اقوى , ولكن هنا يمكنك ان تكمل سلسلة ضرباتك بتعليقك على الزر ومن ثم تركه ومعاودة الأمر تكراراً وميراراً حتى ينتهي اللاعب من تنفيذ حركاته كاملة , ولاننسى ايضاً الضربة القاضية او الموسو فكما هو الحال مع الأجزاء السابقة سوف يسمح لك بتنفيده عند اكمال العداد الخاص به وبمجرد ضغطك على الزر سوف يقوم اللاعب بتنفيذ ضرباته دون توقف حتى ينتهي , ولاننسى ايضاً الضربات الهوائية فكما هو الحال مع الأجزاء السابقة سوف يكون بأمكانك الضغط مربع ومثلث في الهواء ليقوم البطل بتنفيذ ضرباته في الهواء ولكن الأجمل هي ضربات Mitsunari السريعة والتي يمكنك بها تطير عدة اشخاص في الهواء ومن ثم القفز سريعاً وضربهم في الهواء حتى يموتون , وهذا ليس كل شئ بل وحتى عند تعليقك في الضغط على زر المثلث سواء كان في الهواء او على الأرض سوف ينفذ البطل ضربة قوتها مضاعفة عن ما اذا لم تعلق على الزر , غير ذالك اصبح يمكنك بمجرد التقدم نحوا الأمام خطوة واحدة واثناء ذالك تضغط على زر المثلث لينفذ البطل ضربة اخرى مختلفة عن ماسبق , وبعد ذالك ( عند بعض الشخصيات فقط ) سوف يكون بأمكانك الضغط على زر المربع لينفذ اللاعب ضربة جديدة مختلفة , نلاحظ هنا مدى تنوع الحركات والتي يمكنك عملها عند تنوعك في ضغط الأزرار عوضاً عن الأكتفاء بالضغط على زر المربع تكراراً وميراراً ليقوم اللاعب بتنفيد واعادة حركاته بتكرار ودون توقف كما في DW6 و هذا مايجعل لهذا الجزء ان يكتسح عرش Beat Em-Up Games , على الأقل لحين صدور سيدة هذا النوع من الألعاب وهي DW7 , وغير ذالك تم اضافة نظام المواجهة والتي يمكنك من خلاله وفي احد المعارك واثناء مايضرب كل منكم الأخر ان تدخلو عشوائياً الى نظام المواجهة والذي يجعل كل من حولك يقفون حولكم وبينما انت والشخصية التي تواجهها تضربون كل منكم سلاح الأخر بأستمرار وانت بدورك عليك الضغط على زر المربع بأستمرار حتى ينتهي الأمر ليرهق بعدها المهزوم ويتنسى للأخر ضربه لمدة معينة , ولاننسى ايضاً انه اصبح يمكنك الأسراع اكثر من ما سبق بمجرد تحريك الأنلوج مرتين نحوا الأمام بسرعة والسرعة لا تجعلك تصل الى المكان الذي تريده بوقت اقل بل ايضاً تجعلك تقفز لمسافة ابعد , ولم تكتفي الشركة بذالك بل واصبح لكل شخصية سلاح مختلف عن الشخصية الأخرى , مثلاً شخصية تستخدم رمحين وشخص اخر يستخدم 6 سيوف وشخصية اخرى تستخدم قوس وبينما شخصية اخرى تستخدم مسدس وغيرها يستخدم سيف ضخم واخر يستخدم سيف طويل وضعيف وغيرها الكثير , وحتى عند تشابه بعض اسلحة الشخصيات بشخصية اخرى هذا لايعني ابداً انها تقلدها , بل وحتى لايوجد اي حركة تقوم بها تجعلك تشعر بأنها تقليدية ورأيتها في ما سبق مع شخصية اخرى , وكل هذا مع 16 شخصية قابلة للعب تم توازنها بشكل ممتاز , ومن ناحية اخرى شهد تنوع اكثر في المراحل , وهذا غير انهم جعلوها اكبر من ما سبق , ولكل مرحلة اشياء تميزها عن الأخرى , مثلاً في احد المراحل سوف تجد في بعض المناطق مليئة بالمياه ولكن مع تقدمك سوف تصبح جافة ليكون بأمكانك العبور عليها , وفي تلك المراحل غالباً ماتكون مصممة على شكل معين كما في السابق , اي ليست ساحة واسعة المدى , بل يجب عليك السير نحوا طرق معينة لتصل الى نهاية المرحلة لمواجهة الزعيم اي لايوجد استراتجيات في هذي اللعبة مثل الأجزاء السابقة , ولكن يمكنك في خلال رحلتك للنهاية الذهاب نحوا طرق فرعية لفتح صناديق وقتل الموجودين هناك اذا اردت طبعاً , ومن الجدير بالذكر ان في بعض المراحل تتميز عن الأخرى كما قلت سابقاً , مثلاً في احد المراحل سوف يمكنك استخدام الحبال المعلق بين مكان واخر للأنتقال سريعاً الى ذالك المكان , وفي نفس المرحلة ربما قد يتغير الجو لتمطر او ترتعد فقط , ومن ناحية اخرى لازال المتجر موجوداً في هذا الجزء والذي من خلاله يمكنك شراء مستلزماتك من اسلحة متطورة واغراض وطبعاً كل ذالك بالمال والذي يمكنك جمعه بين المراحل , في الصناديق او عند انتهاء كل مرحلة وقتلك لعدد من الجنود وما الى ذالك ,, ولاننسى ايضاً وجود الخيول في هذا الجزء ولكنها لم تتغير كثيراً عن ما سبق , فسوف يمكنك القتال من فوقها والقفز ايضاً كما سبق , وهذي الخيول لاتتواجد في جميع المراحل بل فقط في بعضها والتي غالباً ماتكون طويلة , وكما ان الحصان يموت عندما يقوم الجنود بضربه كما في السابق ,, هذا الجزء قدم اضافات كثيرة للجيم بلاي فشكراً للشركة العريقة Capcom لتقديم لنا احد امتع الألعاب على جيلنا الحالي .


]|[ الجرافيكس و الفيزيائيات ]|[


عند بداية اللعبة وتحديداً عند اول مرحلة ستلعبها سوف تلاحظ التطور الكبير الذي طرأ على هذا الجزء وذالك لأنتقال اللعبة على الجيل الجديد , ولعل اول ماسوف تلاحظه وتدقق فيه هي ملابس اللاعب والذي بدت رائعة منذ اول لحظة فكيف لو نظرنا الى اللاعب بشكل عام والذي كان تصميمه شئ خرافي فمن تصميم عضلاته بأتقان الى كل شئ فيه جعل من منظره يبدو رائعاً رغم ان وجه اللاعب كان خالي من التفاصيل , ولكن كـ توجه اللعبة الى المنحدر الكرتوني سوف تعتبر ماستراه شئ رائع جداً في تفاصيل اللاعب بشكل عام , واماا عن المراحل فكان منظرها رائع جداً وخاصة رؤية الأشجار و التراث الياباني من حولك , كان منظرها مدهشاً , وكذالك رؤية المياه و اختلاف اوقات المراحل من عصر الى ليل وما الى ذالك كان شئ رائع جداً خاصة مع الألوان الزاهية والأضائة الممتازة والتي تزيد من جمال كل شئ من حولك , ولاننسى كذالك تفاصيل الأسلحة والتي بدت رائعة وخاصة في لمعانها بعض الأحيان رغم انها كرتونية الا انها تعطيك شعور رائع , ومن ناحية اخرى لم يلقى الجنود والجنرالات العاديين ذالك التطوير الذي يجعلك تندهش , فمازلو يعانون من قلة تفاصيل ولكن اختفاء المضلعات وتحسين جوانبهم وحده كان افضل من كل شئ اخر فيهم بشكل عام ,, بالنسبة للفيزيائيات فقد كانت شئ رائع خاصة ان كنت تلعب بـ Ieyasu والي يرتدي بنطال واسع واثناء تحركه سوف ترا ان البنطال يتحرك بشكل رائع جداً , هذا الشئ قد يعطيك شعور ايجابي للفيزيائيات وتطورها في هذا الجزء , وطبعاً هذا ليس كل شئ لأنه تم تطوير الفيزيائيات بشكل عام واصبحت الشخصيات تتحرك بسلاسة اكثر واصبحت اثقل قليلاً عن ماكانت عليه في السابق وحركاتهم وقفزاتهم اصبحت ارشق واجمل من ما سبق وكل هذا كان اثر تطور الفيزيائيات في اللعبة .


]|[ الأصوات ]|[


كانت شئ رائع , خاصة الموسيقى والتي تأتيك مع كل مرحلة لتضيف لك جو خاص مع اللعبة وابعادك عن الملل من اصوات ضرب الأعداء والسيوف فقط , وكما ان الموسيقى تتغير على حسب تغيير احداث المرحلة , او لشخصيات محددة مثل Honda عندما يأتي ليواجهك سوف تأتي موسيقى خاصة لاتسمعها الا عندما يأتي ليواجهك , وكذالك الأحداث عند تغير مجراها مثل تلك المرحلة والتي ستلعب في النهار ومن ثم تظلم الدنيا مصطبحة معها ارعاداً بسبب القوة التي طلقها Honda , وغيرها الكثير والتي تضيف متعة خاصة للعبة , واماا بالنسبة لصوت ضرب الأعداء وصوت ارتطام السيوف فكانت ممتازة جداً , واما عن اداء اصوات الشخصيات فكان ادائهم جيد جداً رغم افتقاره للدقة في بعض اصوات الشخصيات , ولكن بشكل عام كان شئ ممتاز خاصة الحوارات بين اللاعبين في وسط المعارك او حتى في خلال السيناريوات , وبمناسبة الحديث عن ذالك كان لابد من ملاحظة التطور الملحوظ الذي طرأ للاعبين اثناء حواراتهم فأصبحو يفتحون افواههم ليتحدثون مع بعضهم البعض على خلاف السابق والذين كانو يتحدثو وافواهم مغلقة مما كان يعطينا شعور سلبي اتجاه الحوارات في اللعبة .


]|[ عمر اللعبة ]|[


وجود 16 شخصية لكل منها تملك طور قصة خاص بها كان له دور كبير في اطالة من عمر اللعبة خاصة مع وجود مراحل كثيرة والتي يتوجب عليك انهائها حتى تنتهي من الشخصية , هذا بجانب الأشياء الثانوية التي سوف تعملها اثناء ذالك مثل البحث عن كنوز , مع الذهاب لمناطق لقتل بعض الأعداء والتي لاداعي لتمر عليها , ولكن من اجل المتعة فقط , ومن الجدير بالذكر ان اللعبة سوف تدعم ميزة split screen اي انقسام الشاشة ولأول مرة في السلسلة والتي تسمح لك من خلالها باللعب مع احد اصحابك او اقاربك على جهاز واحد وختم طور القصة معاً , وكما يوجد طور اخر غير القصة , يدعى free roam وهو الطور المعتاد والذي يسمح لك من خلاله بأختيار احد المراحل التي تريدها وبأي شخصية تشاء , مما يزيد من عمر اللعبة , وهذا بجانب بعض الأطوار الأخرى والتي سوف اترك لكم متعة اكتشافها .


التقييم النهائي ..


8,5/10


]|[ الخاتمة ]|[


لعبة Sengoku Basara 3 قدمت مستوى رائع وملائم لجيلنا الحالي , وقد حققت النجاح في اليابان وحصلت على تقاييم قوية من المجلات اليابانية وبينما المواقع الغربية لم تعطيها حقها من التقاييم وتم ظلمها بقوة واستخراج عيوب في اللعبة بالحقيقة لاتستحق ان تذكر و حتى لاتستحق من اجل تلك العيوب ان تخسف المواقع بتقاييم اللعبة , وبصراحة ليس كوني احد عشاق اللعبة ولكن كـ لعبة تقدم المتعة اعطيها العلامة الكاملة ولكن كـ لعبة على جيلنا الحالي ومقارنة بباقي الألعاب اعتقد ان 8 مناسبة لها , ولكن الغريب في الأمر ان اللعبة صدرت منذ شهر تقريباً وحتى الأن لم يكتب عنها اي احد مراجعة بين المواقع العربية , على اي حال قد تكون هذي اول مراجعة عربية الأصل للعبة , واتمنى في النهاية ان نال الموضوع على اعجابكم ورضاكم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق